كود ASTM C94 و ACI 301
(المواصفات القياسيه للخرسانة)

أبرز التحديثات ​

عن اختبار الهبوط(slump test) 1.1

(Bigger|أكبر)بأنه اذا كانت العينه المختبره للخرسانة أكبر من الحد الأعلى المحدد، فأنه لا يتم الرفض مباشرة ويتوجب أعطاء فرصه أخرى للفحص بأخذ عينه أخرى على الفور من الشاحنة ذاتها وأختبارها مجدداً وفي حال فشل العينه في الأختبار الثاني هنا تعتبر الخرسانة فشلت في تحقيق المواصفات.

(Less|أصغر)بأنة إذا كانت العينه المختبره للخرسانة أقل من الحد الأدنى فالمواصفات تسمح بأجراء التعديلات بأضافه الملدنات(Chemical admixtures) وبعد الأضافات أحصل على العينه المعدله لأجراء الأختبار مره وإذا فشلت العينه المعدله في الأختبار،فعليك أجراء أختبار فحص مجدداً على عينه جديدة لنفس الخرسانة المعدله وفي حال فشل الأختبار الثالث هنا تعتبر الخرسانة قد فشلت في تحقيق المواصفات.

عن وقت تفريغ الخرسانة(Discharge Time of Concrete)1.2

بأن المالك أو أستشاري الموقع يحق له وضع حد وقت للخرسانة من الخلط في المحطه المركزيه وحتى الوصول للموقع ويوصى بذلك، واذا لم يتم تحديد وقت من المالك، فأن الستاندرد للكود الزمت المورد بالأتفاق مع العميل بتحديد مده زمنيه وحسب الأضافات للخلطه وعلى أن لا تتجاوز ذلك والألتزام بها. ويوضح لنا أخر تحديث للكود بتساهله ومرونته عن ذي قبل.

(Note1.2) – تضمنت هذه المواصفات سابقًا حدًا زمنيًا قدره 1½ساعه حتى نهاية الصب منذ نشرها الأصلي في عام 1935.وبعد تطور الخاص بالخرسانة وموادها أصبحت أكثر مرونة وأتاحت العديد من الخيارات للمورد لتوفير الجودة المطلوبة للخرسانة مع وضع حد متفق عليه من الطرفين الذي قد تتجاوز ساعة ونصف أو أقل من 1½ ساعة. يجب على الطرفين التشاور ة لمعرفة الخيارات المتاحة لتحديد حد زمني لنهاية التفريغ وحسب حاله المشروع قبل أو في وقت طلب الخرسانة. يجب أن يأخذ أختيار الحد الزمني لنهاية التفريغ في عين الأعتبار الظروف المحيطة، وأنواع المواد الأسمنتية والإضافات المستخدمة، وإجراءات التنسيب، ووقت النقل المتوقع بين المحطه المركزية ونقطة التسليم.

عن أختبار درجه الحرار
( Temperature Test)2.1

درجه الحراره على أن تكون لا تتجاوز 95F درجه في موقع التسليم،في حال تم ذلك الفحص وقياس درجه حراره العينه وحدث خلاف ذلك، فيتم إجراء اختبار فحص في موقع جديد في العينه ذاتها،وإذا فشل اختبار الفحص تعتبر الخرسانة قد فشلت في تحقيق المواصفات.

95F= 35 درجه مئويه

مهم لكل من في مجال البناء والتشييد

Scroll to Top
افتح الدردشه
تواصل معنا
شركة اعمار مكس للمقاولات
تواصل بنا