اختبار الهبوط

أختبار هبوط الخرسانة الجاهزة

إن إيجاد اتساق وقوام ملائمين للخرسانة، يمثل أمرًا حيويًا وأساسياً لنجاح مشروع ما وأستدامته . وإن كانت الخرسانة رطبة جدًا، قد تتشقق، وإن كانت جافة جدًا، سيكون من الصعب صبّها وتشغيلها. لكن كيف يمكن لمستهلك الخرسانة معرفة نسبة قابليه تشغيل الخرسانة وأن كانت محققه للشروط والموصفات القياسيه للخرسانة (كود البناء السعودي)؟ وأفضل طريقة يُنصح بها لهذا الغرض هي “فحص الهبوط للخرسانة” وكما يعرف بالسلمب تست، ونتناول في هذا المقال كل ماهو عن هذا الأختبار ومدى أهميته في البناء والتشييد وتحقيق المواصفات.

ماهو هبوط الخرسانة

أن هبوط الخرسانة يحدد قابلية تشغيل أو استقامة الخرسانة. كما يوصف هبوط الخرسانة بأداة قياس مدى ميوعة وسيولة الخلطة الخرسانية. وإن كانت قيمة الهبوط مرتفعة، فان الخلطة الخرسانية هي أكثر انسيابية وميوعة وقابلة للتنفيذ، وعلى العكس إن كانت قيمة الهبوط، متدنية، فهذا يعني أن الخلطة تتمتع بانسيابية وقابلية تشغيل منخفضة. ويتم قياس الهبوط للخرسانة من خلال أختبار الهبوط أو بمسماه الأكثر شيوعاً (slump Test)

إن معرفة مدى قوام الخلطة الخرسانية نافع لعدة أسباب. إن هذا الفحص يتيح لك قبل البدء في عملية صبّ الخرسانة، إمكانية تقييم الخلطة الخرسانية من ناحية قابلية التشغيل. كما أن هذا الفحص يعتبر أساسي لمعرفه مدى قوام وتماسك الخرسانة لأي نوع من المشاريع الإنشائية. إن هذا الفحص هو أختبار أساسي قبل الصب وهو الدليل عن جودة المنتج الخرساني بعد وصوله وقبل صبه

أسس أختبار هبوط الخرسانة

أن فحص الهبوط، هو قياس سلوك المخروط العكسي للخرسانة المتراكمة تحت ضغط الجاذبية. إن هذا الاختبار يقيس مدى سيولة وميوعة الخرسانة (رطوبتها أو جفافها)، ومن ثم يعطي فكرة عن ظروف تشغيل ومدى تحقيق الخرسانة للمواصفات القياسية وعليها يتم تحديد أن كانت قابلة للصب أم لا

الأدوات الأساسيه لهذا الأختبار

  1. قالب معدني على شكل مخروط
  2. عصى الدمك قطره 15مم وارتفاع60سم
  3. المتر
  4. وأخيراً وليس أخراً عينه الخرسانة

خطوات إجراء أختبار الهبوط للخرسانة

  • نظف السطح الداخلي للقالب المخروطي وزيته .
  • ضع القالب المخروطي على الصينية المعدنية المسطحة.
  • املأ القالب المخروطي بعينة الخرسانة بدفعات وعلى أن تكون ثلاث دفعات
  • بعد وضع كل طبقه بأستخدام المشرفه يتم ضغط كل طبقه بأستخدام العصا 25 مره
  • قم بإزالة الخرسانة الزائدة من القالب المخروطي وقم بتسوية سطحه بمجرفة.
  • نظف المخروط و الصينيه المسطحه من الخرسانة الجاهزة
  • قم برفع القالب المخروطي بأتجاه رأسي تماماً عن العينة على الفور وبشكل تدريجي وعلى أن تكون سرعه الرفع معتدله
  • قم بوضع القالب المخروطي بالمقلوب وبجانب العينة
  • قم بقياس الهبوط على أنه الفرق بين أرتفاع القالب المخروطي وقيمة هبوط الخرسانة ، للحصول على رقم الهبوط.
  • قم بتسجيل القيم ومطابقتها مع أوراق التسليم

أشكال هبوط أختبار الخرسانة القياسي وهي

  • الهبوط الصفري(Zero Slump ): إذا حافظت الخرسانة على شكلها الكامل بعد رفع المخروط عنها، فان الخليط جاف جدًا وغير قابل للتشغيل ألا في حال أضافه مواد أضافيه للخرسانة والموضحه في هذا القسم .
  • الهبوط الحقيقي (True Slump): وهذه هي جودة التشغيل التي أنتم بصدد الحصول عليها. فإذا هبطت العينة بشكل متسق ومتساوي وشكلت نفس شكل القالب، يتم التعامل معها على أن العينه صحيحه وحققت المواصفات القياسية.
  • هبوط القص (Shear Slum): إذا كان نصف العينة ينزلق للأسفل فإنه يسمى هبوط القص، ويشير إلى أن الخرسانة رطبة جدًا وغير متماسكة ولها خصائص انفصالية وأجرائات أخرى طبقاً للكود وتم طرحها هنا.
  • الهبوط الانهياري (Collapse Slump): عندما تنهار العينة بأكملها في جميع الاتجاهات ولا تأخذ شكل مخروطي، فإنه يطلق عليه الهبوط الانهياري. يتكون الهبوط الانهياري بسبب إضافة كمية زائدة من الماء في الخرسانة (النسبة المرتفعة للماء إلى الإسمنت) وبذلك فأنها فشلت بتحقيق شروط المواصفات.

قيم الهبوط القياسيه لكل عنصر أنشائي طبقاً للكود السعودي

يوجد لكل بلده عربيه كود خاص لهبوط الخرسانة مثلاً المملكه العربيه السعوديه والكود الخاص بها هو (الكود السعودي للبناء) وهو يستند على المواصفات القياسيه الأمريكيه (ASTM). وينص الكود على التالي

كلما أرتفعت قيمه الهبوط قلت المرونة والسماحات لكود البناء وكما هو موضح بالنسب

ملاحضات أختبار الهبوط

  • يتم عمل أختبار الهبوط بعد أخذ عينه الخرسانة الجاهزة وفقاً للمواصفات في مدة لا تتجاوز 2.50 دقيقه ويراعي ان تؤخذ العينة عن طريق فني مختص.
  • وفقا للكود والمواصفات عند عمل إجراء الهبوط يجب رفع المخروط في الأتجاه الرأسي تماماً في مده 5ثواني +\-2 ثانية.
  • يجب تحديد قيمه الهبوط من مورد الخرسانة قبل الاتفاق وعليها يتم التوريد وفي حال لم يحدد ذلك المورد فيجب تحديده من صاحب الموقع.

وأخيرا:

ان هذا الأختبار اساسياً وحتماً لأختبار قابليه تشغيل الخرسانة ، ومهم لكل مبنى أنشائي وهذا الأختبار مبني على أسس ودراسات عالميه ومحليها وتم تطويرها من قبل مختصين ذو خبره عاليه في هذا المجال، على أن يكون هو الأختبار المفصلي لمعرفه الجودة الخرسانية وتصنيفا ومدى قابليه التشغيل لسلامه عنصركم الأنشائي والحفاظ على أستدامته.

المراجع
كود البناء السعودي
ASTM International

Scroll to Top
افتح الدردشه
تواصل معنا
شركة اعمار مكس للمقاولات
تواصل بنا